2012/07/04
5حواس - البيان مع حلول شهر رمضان من كل عام تشتد المنافسة بين القنوات الفضائية على كعكة الأعمال الدرامية؛ لجذب أكبر عدد من المشاهدين في هذا الشهر لذي يُعد أهم شهور السنة إعلانياً، وفيما يحاول عدد من الفضائيات الحصول على حق العرض الحصري لبعض الأعمال لجلب المعلن والمشاهدين إليهم، تنافس بعض الفضائيات بطريقة أخرى تحت شعار «مفيش حاجة حصري». وتسعى لعرض عدد كبير من الأعمال على شاشتها.. «الحواس الخمس» تجوَّلت في خريطة العرض الرمضانية ورصدت أهم الأعمال التي تنافس بها الفضائيات هذا العام.خريطة العرض الرمضاني تبدأ بقنوات «الحياة» المصرية التي استطاعت أن تحجز لنفسها مساحة أكبر على شاشة رمضان؛ حيث أخذت حق عرض مجموعة من الأعمال منها مسلسل «الفوريجي»، الذي يلعب بطولته الفنان الكوميدي أحمد آدم وساندي ورزان مغربي، وتدور قصته حول شاب يسقط في الكثير من المواقف بسبب إدعائه الذكاء والفهلوة. ومسلسل «شاهد إثبات» للفنانة جومانا مراد وطارق لطفي، وهو من تأليف فداء الشندويلي. ويدور في إطار بوليسي تتعرَّض فيه «محامية» للكثير من المشكلات الكبيرة بسبب دفاعها المستمر عن الغلابة والفقراء والمظلومين.ويتابع المشاهدون على قنوات الحياة أيضاً مسلسل «فرح العمدة» لغادة عبدالرازق وصلاح عبدالله، والذي يدور في إطار رومانسي بوليسي يقوم على الإثارة، ويعتمد في أحداثه على جريمة قتل، وعلى الشاشة نفسها يُعرض مسلسل بعنوان «أغلى من حياتي» الذي تسابقت جميع الفضائيات على شرائه بسبب بطله المطرب محمد فؤاد، وهناك أيضاً مسلسل «قضية صفية» الذي تعرضه «الحياة» من بطولة صلاح عبدالله ومي عز الدين، وتدور أحداثه حول فتاة يموت والدها ويترك لها ميراثاً كبيراً وتتوالى الأحداث بعد أن يستولي عمها عليه. الأعلى ميزانية أما المسلسل الذي ارتفعت أسهمه في بورصة الفضائيات فكان مسلسل «أزواج الحاجة زهرة»، والذي بلغت تكاليف إنتاجه 14 مليون جنيه؛ حيث تسابقت الكثير من الفضائيات العربية للحصول على حق عرضه ومنها قناة «NBN، حكايات، المستقبل، وميلودي دراما، تلفزيونات تونس والمغرب، أوربت، والنيل للدراما» في حين تم تسويق مسلسل «شيخ العرب همام» الذي يعتبر الأعلى ميزانية بين الأعمال الدرامية في رمضان على قنوات «الحياة»، «أبوظبي»، و«ART»؛ حيث اشترت كل واحدة حق عرضه ب4 ملايين دولار. وينضم للقائمة مسلسل «ريش نعام» الذي تقوم ببطولته داليا البحيري حيث تم تسويقه على قنوات «LBC، بانوراما دراما، وتلفزيون المغرب» علاوة على عرضه على التلفزيون المصري، فيما حجز الجزء الثاني من «حكايات وبنعيشها» للفنانة ليلى علوي مكاناً له على شاشات «التلفزيون المصري، قنوات دبي». ويعود مصطفى قمر لجمهور التلفزيون من خلال مسلسله «منتهى العشق» الذي يُعرض على 3 قنوات فقط هي «بانوراما دراما، الظافرية، والمستقبل» إضافة إلى التلفزيون المصري.. بينما يُعرض مسلسل «مشرفة رجل من هذا الزمان» على «التلفزيون المصري، حكايات، الحياة، بانوراما دراما، دريم، والظافرية». وفي أول بطولة تلفزيونية للفنان عمرو سعد في مسلسل «مملكة الجبل»، فسوف يتابع المشاهدون أحداث المسلسل على «التلفزيون المصري، بانوراما دراما، وأبوظبي»، بينما اشترى التلفزيون المصري حق عرض مسلسل «بالشمع الأحمر» إضافة إلى قناة «دبي». فشل «الست كوم» والملاحظ في خريطة العرض الرمضاني هذا العام هو فشل تسويق معظم مسلسلات «الست كوم» ما عدا الجزء السابع من «راجل وست ستات»، فسوف يُعرض على عدد من الفضائيات ومنها «الحياة، أبوظبي، السومرية، تلفزيونات اليمن، تونس، المغرب، القنوات السورية، وأوربت»، في حين يُعرض مسلسل «عايزة أتجوز» الذي تلعب بطولته هند صبري على قناة «بينونة» في أبوظبي، السومرية، وART، أما العرض الثاني فسيكون على قناة «أبوظبي» والثالث على MBC. وتخوض قناة «القاهرة والناس» الفضائية هذا العام السباق بمسلسلين فقط اشترت حق عرضهما ب9 ملايين جنيه هما مسلسل «الجماعة» لإياد نصار، كذلك مسلسل «كليوباترا» لسولاف فواخرجي، والأخير سيعرض أيضاً في «ART، أوربت، روتانا خليجية، والنيل للدراما». وينافس التلفزيون المصري أيضاً على عرض عدد هائل من المسلسلات منها «القطة العمياء» على التلفزيون المصري، والذي تلعب بطولته حنان ترك.. «موعد مع الوحوش» لخالد صالح وعزت العلايلي، الجزء الثالث من مسلسل «الدالي» للنجم نور الشريف، «أزمة سكر» للفنان أحمد عيد، ومن المحتمل أن يُعرض الأخير أيضاً على قنوات «الحياة، حكايات، وبانوراما دراما». الدراما السورية حاضرة التنافس بين الفضائيات العربية لم يقتصر على الأعمال الدرامية المصرية، بل كانت الدراما السورية حاضرة بقوة في ظل نجاحها خلال السنوات الأخيرة في جذب شريحة كبيرة من الجمهور العربي؛ حيث تقدم المخرجة رشا شربتجي هذا العام مسلسلين هما «تخت شرقي» و«أسعد الورق»، ويتم عرضهما على قنوات «دبي، المشرق، والفضائية». كما تعرض قنوات MBC و«المشرق» الجزء الخامس من المسلسل الشهير «باب الحارة»، بينما يتم عرض المسلسل السوري «صعبة صعبة» على قنوات «دبي، المشرق، والفضائية»، في حين يُعرض مسلسل «أهل الراية» في جزئه الثاني على «روتانا وخليجية».. كما تحتوي مائدة دراما رمضان السورية على عدد من الأعمال التاريخية منها مسلسل «القعقاع بن عمرو التميمي»، «القاع بن عمرو الثمين» و«أنا القدس» للمخرج باسل الخطيب وأبو خليل القباني، و«المملوك الشارد» وسيتم عرضها جميعاً على القنوات السورية. تفوُّق المصرية وفي تقييمه لطبيعة المنافسة القائمة بين الفضائيات، يرى الناقد الفني عصام زكريا أنه من الطبيعي أن تسعى كل قناة للاستحواذ على أكبر قدر من الأعمال الحصرية عن طريق الإنتاج المباشر أو شراء حق العرض الأول للمسلسلات.. لافتاً إلى أن شهر رمضان هو موسم شركات الإنتاج والفضائيات؛ نظراً لارتفاع نسبة المشاهدة، لكن أكثر ما يلفت الانتباه هذا العام هو نجاح الدراما المصرية في حجز مقاعد متعددة لجميع أعمالها التي تم إنتاجها بتمويل مصري أو تمويل عربي مشترك. كما استطاعت الدراما السورية في السنوات الأخيرة بمضامينها المستقاة من واقع المجتمع السوري أو العائدة من الزمن الماضي بأمجاده أن تفرض نفسها على الفضائيات، والدخول في مباراة ساخنة على ملاعب الفضائيات ما بين مسلسلات رومانسية، تاريخية، سيرة ذاتية، أكشن، كوميدي، واجتماعي. تنافس شريف ويؤكد المنتج إسماعيل كتكت أن الدراما السورية استطاعت التشويش على المصرية وتقليل أسعار أعمالها لحد كبير، لكن الملاحظ هذا العام أن الدراما المصرية تم تسويقها لجميع الفضائيات العربية، بينما الدراما السورية انحصر تسويقها على عدد ضئيل من الدول العربية، خصوصاً أن هناك منافسة قوية من جانب الدراما الخليجية التي بدأت تجذب جمهوراً من مختلف الطوائف. رفض كتكت القول بأن هناك صراعاً مقصوداً بين الدراما المصرية والسورية على الفضائيات.. موضحاً أنها جهود حقيقية يبذلها فنانون من مصر وسوريا للارتقاء بالدراما في إطار من التنافس الشريف