2013/05/29

عباقرة زمانهم
عباقرة زمانهم


مارلين سلوم – دار الخليج

اختر المقعد الذي تشاؤه واجلس عليه مطمئناً، فالزمن يسير في الاتجاه المعاكس، وكل شيء متاح ومباح، وغير المتوقع يصبح واقعاً وما يتحقق هو أغرب من الخيال نفسه .

اجلس على كرسي المذيع حتى ولو لم يكن لك أي علاقة بعالم الإعلام، ولو لم تقف يوماً أمام المرآة تحدث نفسك متخيلاً ذاتك المعكوسة في الزجاج هي الجمهور الذي يشجعك ويصفق لك إعجاباً . اجلس نكاية بكل حاملي شهادات الإعلام وبكل من تعب ودرس في تلك الكلية، وتخرج فيها وهو يحلم بالعمل مذيعاً، وأهله منوا أنفسهم في رؤية فلذة الكبد يمسك ميكروفون ويتحدث ويحاور ويسأل ويقدم فناناً مشهوراً أو شخصية مرموقة . فالفنان المشهور احتل الكرسي ليحاور نفسه وزملاءه، ويقوم بكل الأدوار على الشاشة، ومن كنت تراه حتى الأمس القريب ممثلاً وكان فخوراً بموهبته المتوائمة مع مهنته، أصبح مذيعاً “وحبة مسك” كما تقول أمي، لأنه لم يحتل مقعد المذيع فقط، بل قبض ثمن شهرته باعتباره فناناً، فتقاضى أجراً مضاعفاً أو أكثر مما كان سيتقاضاه المذيع “الإعلامي” العادي .

هل عَصَر الممثل أفكاره فأنجبت برنامجاً عبقرياً لم تعرف الفضائيات العربية مثيلاً له فاستحق أن تتبناه القناة الفلانية، لتغدق عليه الأموال والدعاية الضخمة والديكور الرائع؟ طبعاً لا، فهو إما مجرد متلق لعروض القنوات التي تنهال عليه وعلى زملائه هذه الأيام من أجل تقديم البرامج “غير الفنية”، وإما من المتحمسين لركب الموجة والساعين إلى القنوات من أجل “تفصيل” برنامج على مقاسهم . وهنا نستثني كل من سبق هذه الموجة وقدم برنامجاً يليق به وبمجاله الفني، مثلما فعل في الماضي نور الشريف حين قدم برنامجاً عن السينما حكى فيه كواليس الأعمال وفصل لنا مواهب المخرجين وأساليبهم في تقديم أعمالهم .

ماذا حصل كي يهبط علينا الممثلون بمجموعة من البرامج دون أن تستدعي الحاجة لوجودهم؟ ما الذي تسعى إليه القنوات من خلال “إغراء” النجوم للعب دور المذيعين؟

قبل أن نبحث عن الإجابة، لا بد أن نقدم تحية احترام للفنانين الذين اعترفوا بأن برامجهم مفصلة على مقاسهم، مثل سمية الخشاب التي قالت صراحة إنها ترغب في تقديم برنامج وجلست مع إدارة قناة لتدرس ما يناسبها وطبيعة البرنامج الذي تفضله . كما نحترم الفنان هشام سليم الذي شعر بأنه غريب عن كرسي المذيع، وخاف من التجربة حين عرضتها عليه قناة “سكاي نيوز عربية”، وكل التقدير له لأنه يكرر دائماً بأنه يقول ما يفكر فيه وأمثاله من الناس، وبأنه ليس مذيعاً بل شخصاً يسأل الضيف باسم الناس، وتزداد قيمة النجم حين يقول لك: قبلت بهذا العمل كي لا أجلس في البيت .

لن نسرد قائمة الممثلين والمغنين الجالسين على كراسي المذيعين، ولعل الأسهل أن نسرد أسماء المكتفين بأدوارهم الأصلية . . ولنذهب مباشرة إلى المسؤولين عن القنوات العربية، لنسألهم عن أحوال الإعلاميين العرب والمذيعين تحديداً، فهل هناك من مواهب جديدة؟ نفهم أن يكون هناك استثناءات، وأن ينجح ممثل بدور مذيع، لكن أن يصبح الاستثناء قاعدة، فهو ما لا نجد مبرراً له . ولولا الاستعانة بالفنانين في البرامج الفنية، لما دغدغ حلم التقديم خيال الفنانة أحلام فدفعها للتصريح في منتدى الإعلام العربي بأنها تسعى إلى تقديم برنامج خاص بها على غرار أوبرا وينفري . وإذا سعت أحلام بعد كل شهرتها إلى التشبه بأوبرا، ماذا يبقى للإعلاميات الصغيرات أن يفعلنه؟ هل سيكون سقف طموحهن التشبه بأحلام؟ أم المفترض أن تغلق كليات الإعلام أبوابها وليتوجه الطلبة إلى الغناء والتمثيل طمعاً في كرسي مذيع؟

في منتدى الإعلام في دبي ناقش بعض من أهل الفن هذه الظاهرة، في جلسة “أهل الفن في حلبة المنافسة مع أهل الإعلام”، لكن أحداً لم يتطرق إلى أن إعلامنا لا يتسع للكثير من الإعلاميين كي يأتي الفنانون لينافسوهم في عقر دارهم . ولم نسمع شيئاً عن “صناعة المذيع” ليصبح نجماً في مهنته وتخصصه . مع كل الاحترام للفنانين، فهم كسبوا شهرتهم من نجاحهم في نطاق تخصصهم، وليس المطلوب من الفنان أن “يسبّع الكارات” ويفهم في كل شيء، ويلعب كل الأدوار طالما أن هناك كاميرا واستديو وكرسي . هناك من يدافع عن الظاهرة أيضاً بحجة أن الفنان يثري الشاشة بظهوره، وهنا أيضاً اسمحوا لنا أن نشيد بإعلاميين عرب مميزين قادرين على إثراء الشاشة، علماً أن الفنانين لا يقدمون دائماً برامج لها علاقة بمجال عملهم . فهل البرنامج الذي تقدمه دوللي شاهين - على سبيل المثال لا الحصر - تعجز أي مذيعة مبتدئة أن تقدمه، وكل دورها أن تسأل الفنانين بضع أسئلة كتبها فريق الإعداد، ضمن برنامج ألعاب ترفيهي؟

من حق البعض أن يجرب، والموهبة تفرض نفسها أينما كانت وتقفز إلى المقدمة رغماً عن الجميع، لكن يستحيل أن يكون كل هؤلاء المغنين والممثلين “عباقرة زمانهم” في التقديم، بل هم يؤدون أدواراً ويلبسون شخصيات جديدة “لزوم الحاجة” وتماشياً مع الموضة .