2013/05/29

سلاف فواخرجي :«مريـــم» تناشــــد بألا يمـــوت الحـــب والأمـــــان داخـلـنـــــا
سلاف فواخرجي :«مريـــم» تناشــــد بألا يمـــوت الحـــب والأمـــــان داخـلـنـــــا


الثورة – سينما


نشاط سينمائي هام وملفت عاشته الفنانة المبدعة سلاف فواخرجي في الفترة الأخيرة خلال عامي (2011/2021) ، وتوّج بإقدامها على تجربة الإخراج للمرة الأولى عبر فيلم سينمائي روائي تتراوح مدته ما بين (30 ـ 40) دقيقة وهو بعنوان (رسائل الكرز) ومن تأليف نضال سعد الدين قوشحة ، وكانت قد انتهت مؤخراً من تصوير دورها في فيلم (مريم) وقبله دورها في فيلم (هوى) الذي شارك في مهرجان مسقط .

ويبدو أن الجعبة تختزن الكثير من الطموح والعمل في اتجاه عالم الفن السابع مستقبلاً .‏

فيما يتعلق بتجربتها الإخراجية الأولى فقد أعربت عن سعادتها بإقدامها عليها فهي تتناول حكاية إنسانية فيها الكثير من الدلالات والارتباط بالأرض والوطن ، تقول عن الفيلم (إنه قصة حب كانت ولازالت بين حبيب وحبيبة ، بين شعب وأرض ، عناقيد كرز تمتد من فلسطين حتى الجولان تنسج حكايات العشق والانتماء) .‏

أما على صعيد التمثيل فقد انتهت مؤخراً من المشاركة في تصوير في فيلم (مريم) إخراج باسل الخطيب وتأليفه مع أخيه تليد ، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ، والفيلم يروي قصص ثلاث نساء أسماؤهن مريم عاشت كل منهن في زمن مختلف عن الآخر ، وتؤدي فيه شخصية مريم وهي سيدة أربعينية مسيحية من الجولان ، مات زوجها في الحرب وتفقد حماتها في حرب عام 1967 في كنيسة تحت القصف الإسرائيلي ، وتصاب في الحرب مع ابنتها ،  ثم تموت .. حول العمل تقول : هناك جملة تقولها شخصية مريم الجولانية وهي (ليست كل حرب تدمر أرض ودبابات وطيارات ، يمكن أن يموت عسكر ولكن أهم شيء ألا يموت الحب والأمان في داخلنا) وهذه نقطة هامة ، فكل شيء له علاج ولكن عندما يكسر ما بدواخلنا يكون هناك مشكلة كبيرة . وهنا أود الإشارة إلى أنه عندما قرأت النص شعرت أن ما بين السطور كان يحوي ما يقارب الأحداث التي تجري .‏

أما في فيلم (هوى) وهو من إخراج واحة الراهب ومأخوذ عن رواية للكاتبة هيفاء بيطار ، وإنتاج مؤسسة السينما فقد أدت شخصية أمل التي سافر زوجها ونسي عائلته ما جعلها تطلب منه الطلاق وما أن تحصل عليه حتى تبدأ مسيرة حياة مليئة بالأشواك ، تترك جامعتها وتلجأ إلى العمل لتعيل ابنها الوحيد الذي ترى به هواها وأملها في هذه الدنيا ، ولكن نظرة المجتمع التي لا ترحم لا تتركها بحالها فترى بها فريسة سهلة يمكن أن تكون ضحية لأي كان ، والمشكلة الأكبر التي تواجهها أنها تعاني حب جميع الرجال ظنًا منهم أنها ملك لهم جميعًا !.. تعمل أمل ولكن تدفعها الظروف الصعبة لارتكاب خطأ مهني ، وبسبب ضغط الحاجة تتورط مع عصبة فاسدة ليصبح الخطأ الأول منزلقاً نحو فساد كامل ، ثم تحين مرحلة المحاسبة ، وتدفع ثمن هذا التورط ومن ثم تجد في النهاية طريقها .‏

يذكر أن للفنانة سلافة فواخرجي أرشيفاً سينمائياً هاماً عبر أفلام سورية ومصرية ، منها تجسيدها لشخصية حسيبة في فيلم حمل اسم (حسيبة) ودورها في (الترحال) وهما فيلمان للمخرج ريمون بطرس ، إضافة لحضورها الآسر في فيلم (نسيم الروح) للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد ، وهناك فيلم (يوم صامت) للمخرجين رنا وأنس كزكز والذي تناول قصة طفل أصم ، أما في السينما المصرية فشاركت في فيلمي (حليم) إخراج شريف عرفة ، و(ليلة البيبي دول) إخراج عادل أديب ، وهناك تجربة سينمائية مصرية ثالثة من المفترض أن تخوضها قريباً .‏