2012/07/04

واحة الراهب لـ «تشرين»: «هوى» فيلم واقعي جداً عن قهر المرأة وعالمها..
واحة الراهب لـ «تشرين»: «هوى» فيلم واقعي جداً عن قهر المرأة وعالمها..


علي وجيه - تشرين

بدأ الحديث عن فيلم «هوى»، المأخوذ عن رواية الكاتبة السورية هيفاء بيطار التي تحمل الاسم نفسه، منذ عامَين تقريباً، عندما تمّ اقتناء الرواية بغية تحويلها إلى فيلم سينمائي من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

وهو جزء من توجّه المؤسسة نحو الرواية السورية «لاستفادة السينما من الرواية التي تحمل مضامين سامية». تمّ اختيار المخرجة واحة الراهب لإخراج العمل، وأنيط بالدكتور رياض نعسان آغا، وزير الثقافة آنذاك، مهمّة كتابة السيناريو، إلا أنّ انشغال الرجل بمهامه الوزارية واعتبارات المنصب منعه من العمل على السيناريو مباشرةً، وكان يُفترَض بالمخرجة نفسها أن تقوم بإنجاز السيناريو. لم يتم التنفيذ مباشرةً، وانتهى د. آغا من عمله الوزاري لتعود الأمور إلى ترتيبها الأول، ويبدأ التنفيذ الفعلي هذا العام. ‏

مؤخراً، انتهت المخرجة واحة الراهب من تصوير آخر مشاهد الفيلم في بيروت، لتبدأ مباشرةً مراحل العمليات الفنية. تنطلق أحداث «هوى» عام 2009، وتتحدّث عن ممرضة مطلقة (سلاف فواخرجي) تتورّط بالفساد في مكان عملها، وتحاول إنقاذ نفسها بأخطاء أخرى تغرقها أكثر فأكثر، إلى أن تجد حلاً. ‏

إذاً، الفيلم واقعيّ وراهن، وهذه ميزة بحدّ ذاتها، إلا أنّه «مطعّم بشيء من الخيال» كما تبيّن المخرجة واحة الراهب في حديثها لـ «تشرين»، مؤكّدةً أنّ «الفيلم واقعي جداً ويلامس الناس، لذلك عالم الخيال المقدّم ضمنه مستمد من أرضية واقعية صلبة ومن عوالم شخصياته، كما في مشهد الحلم الموجود في الفيلم مثلاً. أنا مع الذهاب في الخيال للحدود القصوى، على أن تكون أرضيته واقعية، وهذا موجود حتى في أفلام الخيال العلمي والأساطير. أعتقد أنّ هذا الأساس يقدّم سينما حقيقية تلامس الهموم وتقترب من الناس والعالم الداخلي للشخصيات وجوانية كل منها. المهم ألا يختل التوازن بين الشكل والمضمون، فأنا لستُ مع الإبهار المجاني الذي يؤدّي إلى كشف هشاشة المضمون، والعكس صحيح». ‏

ولكن مع قطع الدراما التلفزيونية السورية شوطاً مهماً في تناول الراهن وطرح الجريء واليومي المعيش، كيف للفيلم السينمائي السوري أن يخرج من العباءة التلفزيونية وألا يظل ضمن نطاق سيطرتها؟ تقول الراهب: «دخول القطاع الخاص حرّر التلفزيون من قيود كثيرة، وأطلق العنان للمواضيع الجريئة التي رفعت السقف الرقابي ومكّنت الدراما التلفزيونية من التقدّم على السينما. في رواية الكاتبة هيفاء بيطار هناك حيز مهم من الجرأة. لدينا تورط في الفساد ونفاذ منه وطرح قريب من هموم الناس. لا أنكر أنّنا لا نستطيع تجاوز سقف معين كوننا محكومين بعقلية القطاع العام، ولكنّنا نحاول إيصال ما نريد ضمن السقف المتاح». ‏

هذا يقود، ولو بشكل عابر، إلى السؤال التقليدي عن سبل إطلاق الإنتاج السينمائي السوري ليصبح أقرب إلى الصناعة الفاعلة كما حصل مع التلفزيون، تجيب الراهب: «نحن بحاجة إلى قوانين تحمي الاستثمارات بشكل أكبر لتحفيز رؤوس الأموال الخاصة على دخول مجال الإنتاج السينمائي، إضافةً إلى ضرورة خلق مناخ لقيام سوق وإنشاء صالات عرض وتأسيس بنية صناعة متكاملة. على العموم، دخول تقنيات الديجيتال و كاميرات الـ Red سهّل نوعاً ما تحقيق أفلام ذات تكلفة أقل، وهذا يمكن أن يساعد أيضاً». ‏

في عام 2002، قدّمت واحة الراهب فيلمها الروائي الطويل الأول (كتابةً وإخراجاً) بعنوان «رؤى حالمة» عن هواجس فتاة حالمة ضمن أسرة تقليدية في حيّ دمشقي، ليتكرر همّ المرأة والبطولة النسائية في «هوى» أيضاً. حول ذلك تقول الحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في السينما من باريس: «شاءت الصدفة أن يكون فيلمي الثاني نسائي البطولة أيضاً، ولكنّها اتفق مع هاجسي الفني، لأنّ هناك تقصيراً هائلاً في الكتابة عن المرأة وعالمها. الكاتبة امرأة كذلك، وتتمتع بحساسية عالية في تناول عالم المرأة وقهرها، ولكن بما لا ينفصل عن عالم الرجل والبنية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية القائمة، فالمرأة ليست كائناً منفصلاً عن محيطها. من المهم جداً أن تكون قضية المرأة جزءاً من عالم المرأة والرجل معاً، فهي جزء أساس في أيّ تغيير أو حراك أو تحرر مجتمعي». ‏

هذا ينقلنا إلى سؤال آخر حول نقطة الكتابة بالتحديد. ما الفرق بين إنجاز المخرج لنتاجه الكتابي (سينما المؤلف) والتعامل مع نص سواه؟ تعلّق واحة الراهب: «كتابة السيناريو كانت ضمن دراستي الإخراجية أصلاً، وبالتالي قيام المخرج بالكتابة أمر مشروع جداً، وسينما المؤلف ليست اختراعاً سورياً. بالمقابل، هذا لا يتضارب مع إخراج نص منجز لكاتب ما قد يتقاطع في كل أفكاره أو بعضها مع فكر المخرج نفسه، خصوصاً إذا كان هذا المخرج قادراً على اقتراح إضافاته على السيناريو». ‏

إضافةً إلى إدارة الفيلم من خلف الكاميرا، تلعب واحة الراهب في الفيلم دور «أم أمل»، مؤكّدةً أنّ «هذا لم يكن مخططاً، ولكن الذي حصل حقيقةً أنّ بعض الممثلين خذلونا لأسباب مختلفة، منها أوضاع البلد وعدم الإعجاب بأجور المؤسسة والارتباطات المسبقة، وبعضهم تجاهل عرضنا ولم يعد يرد على هاتفه. هذا حصل في دور الأم، فاضطررتُ لعمل الدور في آخر لحظة بعد التأكد من جاهزية كل شيء في موقع التصوير، حتى لا يتأثّر عملي كمخرجة». ‏

تختم واحة الراهب حديثها لـ «تشرين» بالحديث عن دخول الفيلم منافسات مهرجان دمشق السينمائي التاسع عشر المقرر انطلاقه في 20 تشرين الأول المقبل: «نحن في سباق مع الزمن للحاق بالمهرجان، ونبذل قصارى جهدنا لتعويض التقصير في إنهاء المونتاج الأولي في الموعد المحدد»، وتضيف عن مشاريعها المستقبلية: «هناك مشاريع مؤجّلة لما بعد الفيلم، ولديّ سيناريوهات سينمائية منجزة سأحاول إخراجها إلى النور وتأمين جهات إنتاجية لها». ‏

يبقى الحكم على الفيلم مؤجلاً لما بعد المشاهدة، ودائماً نعوّل على أيّ فيلم سوري ليحقق حضوراً مهماً في مهرجان دمشق وغيره، وقبل كل ذلك لدى الجمهور السوري المتعطّش لـ «هوى» السينما وغوايتها. ‏

بطاقة الفيلم ‏

الاسم: هوى ‏

سيناريو: رياض نعسان آغا عن رواية لهيفاء بيطار بالاسم نفسه. ‏

إخراج: واحة الراهب. ‏

تمثيل: سلاف فواخرجي، عبد الرحمن آل رشي، طلحت حمدي، زهير رمضان، خالد القيش، مظهر الحكيم، لمى الحكيم، آمال سعد الدين، باسل حيدر، نبال الجزائري، إيمان الجابر، عبد الناصر المرقبي وآخرون. ‏

ضيوف من لبنان: نعمت بدوي، نجوى بركات. ‏

مدير التصوير: فاديم بوزوييف. ‏

مهندس الصوت: فاليري شوخي. ‏

مهندس الديكور: معن الراهب. ‏

مصممة الأزياء: سحاب الراهب. ‏

مخرج مساعد: أيمن حمادة. ‏

إنتاج: المؤسسة العامة للسينما 2011. ‏