2012/07/04

"مريم" يعيد باسل الخطيب للسينما
"مريم" يعيد باسل الخطيب للسينما


زبيدة الإبراهيم-البعث ميديا


من يتابع أعمال المخرج باسل الخطيب التلفزيونية منذ مسلسل «أيام الغضب» إلى مسلسل «الغالبون» وبينها مسلسلات "هوى بحري وهولاكو وعائد إلى حيفا وأنا القدس" يجد ودون عناء أن هناك توقاً لدى هذا الفنان لتقديم عمله بلغة أقرب للسينما، وخلال البحث تجد أن معظم هذه الأعمال أنجزت كدراما تلفزيونية لأنها لم تجد من يتبناها لتصبح أفلاماً سينمائية.

ومع بداية هذا العام أعلنت المؤسسة العامة للسينما عن خطتها الإنتاجية للعام الحالي وبينها فيلم "مريم " من إخراج باسل الخطيب بعد أحد عشر عاماً على  فيلم "الرسالة الأخيرة ".

وللاقتراب أكثر من عالم فيلم "مريم"  توجهنا إلى المخرج باسل الخطيب الذي بدا متحمساً للعودة للعمل في السينما وهو يكتب هذا العمل بالشراكة مع أخيه تليد الخطيب، وقد سبق أن تعاونا في مسلسل "أنا القدس" فالظروف -كما يقول- قد باتت مؤاتية لإنجاز هذا الفيلم بالرغم من أن فكرته قديمه بالنسبة له، وهي عن ثلاث نساء يجمعهن اسم مريم  ينتمين إلى ثلاث مراحل زمنية تغطي سورية خلال المئة عام الأخيرة، إضافة لمجموعة من الشخصيات النسائية كانت تعيش في ظروف اجتماعية وتاريخية مختلفة، ولكن ثمة ما يجمع بين هذه الشخصيات التي يمكننا من خلال سرد حكايتهن أن نروي حكاية وطن على مدى قرن من الزمان ، وسعادتي كبيرة أن المؤسسة العامة للسينما هي من ستقوم بإنتاج هذا العمل، فهي المؤسسة العربية الوحيدة في كل الوطن العربي التي لا تزال تعنى بإنتاج سينمائي خالص وتقدم له كل الإمكانات المطلوبة، وأنا بشوق بعد أن استغرَقَني العمل التلفزيوني لفترات طويلة لأن نقدم فيلماً يليق بالسينما السورية .

ولأن لاسم مريم صداه الخاص في مجتمعنا العربي عرّجنا على رمزية الاسم، لكن المخرج الخطيب ينأى بنفسه عن الرمز بالسينما، فبرأيه إن الرمز أسلوب فني أثبت مع الأيام أنه غير ناجح خصوصاً في السينما والتلفزيون، ولكن يمكن أن نقول إننا في هذا الفيلم ربما نعمل على الدلالات أكثر وعلى الجانب الشعري لاسم مريم، فهذا الاسم  له دلالات كثيرة مرتبطة بذاكرتنا ووجداننا وثقافتنا وديننا، ولكن الموضوع لا يقتصر على هذا الجانب، وبالتأكيد اختيار هذا الاسم لمجموعة الشخصيات التي تؤدي أدوار البطولة في الفيلم هو اختيار موظف وليس مجانياً، وهذا الشيء سوف نكتشفه شيئاً فشيئاً خلال مسيرة الفيلم .

ولأن حماس باسل الخطيب للعمل في السينما كبير فالمقاربة بين العمل السينمائي والتلفزيوني مختلفة، حيث الأخير يتكون من ألف مشهد في المتوسط مطلوب  تصويرها خلال أربعة أشهر، في حين يمكن أن تكون الفيلم من 70-100 مشهد تستهلك نفس الفترة الزمنية المخصصة للمسلسل التلفزيوني، فالشروط والظروف المرافقة كلها مختلفة بدءاً من كتابة السيناريو السينمائي الذي يتطلب العمل على الكثير من التفاصيل التي تدخل ضمن المشهد الواحد، وإذا كان بالإمكان تمرير الكثير من المشاهد في  المسلسل التلفزيوني دون أن تكون لها أي ضرورة فهذا الشيء غير موجود في العمل السينمائي، كل تفصيل، كل لقطة، وكل مشهد، وكل كلمة يجب العمل عليها بعناية شديدة، فليس هناك شيء مجاني بل كله موظف لخدمة فكرة الفيلم، وأنا بهذه المناسبة أجد أننا بتنا نعاني حالة من السلبية بسبب عملنا الطويل في التلفزيون، واقترابنا من العمل في السينما أصبح مشوباً بنفس الإيقاع السريع الذي نعمل به المسلسل التلفزيوني، لكن السينما بحاجة إلى تروٍّ وهدوء ودراسة وتعمق أكثر لأنه عندما نعرض فيلماً على شاشة كبيرة ستختلف اللغة وسيختلف التأثير .

وبالرغم من امتداد فيلم مريم  على مساحة زمنية كبيرة، مع ما يتطلبه هذا الموضوع من ديكورات وإكسسوارات خاصة، إلا أن المخرج الخطيب لم يبد قلقاً من هذه الناحية فالشيء الإيجابي بهذا المشروع كما يقول: "أنا أعرف تماماً إلى أين يسير هذا المشروع،  مواقع التصوير هي مواقع أعرفها تماماً سبق أن صورت بها ، حركة الفيلم في هذا المناخ السوري حركة واضحة بالنسبة لي، التقنيات التي سوف أستخدمها لن تكون تقنيات سينمائية بل ستكون تقنيات الفيديو المتطور، التي بات أهم مخرجي العالم في أوروبا وأمريكا يستخدمونها، فلم يعودوا يصورون أفلامهم على الشرائط السينمائية المعروفة، فبفضل وجود تقنيات متطورة في السينما الإلكترونية باتوا يصورون أفلامهم على هذه الكاميرات الجديدة، ونحن سوف نستخدم هذه التقنية بفيلمنا القادم وهذا يعطي فرصة كي نخفف من ميزانية الفيلم، لأن المطلوب منا أن نصنع فيلماً جيداً بمواصفات جيدة لكن ضمن ميزانية محدودة  إلى حد ما، وبنفس الوقت نستفيد من التقنيات لأنها بالمستقبل ستكون عنصراً أساسياً في فيلم مريم .

وكما سمعنا فإن الخطيب اعتذر عن إخراج الجزء الثاني من مسلسل الغالبون الذي أنجز جزأه الأول العام الماضي رغم أنه حقق نجاحاً كبيراً، وقد كثرت الأقاويل حول هذا الموضوع لكن باسل الخطيب يؤكد أن السبب الرئيسي لتخليه عن إخراج الجزء الثاني أنه يرغب البقاء في سورية وإنجاز أعمال سورية، ويضيف: لا أنكر أننا واجهنا صعوبات في السيناريو وكذلك في الإنتاج لكن هذا لا يشكل سبباً جوهرياً للتخلي عن أي مشروع، طبعاً "الغالبون" له حساسية معينة فيما يتعلق بالجانب الإنتاجي، لأن فريق العمل في المسلسل سوري ونحن  دائماً نعمل معاً  في كل أعمالي ونحن كنا مقبلين على تجربة ونعرف أن هذا أضخم إنتاج لبناني، وباعتبار أن شركة الإنتاج  ليست لديها تجربة سابقة بالتصدي لهذا النوع  من الأعمال وقد واجهنا الكثير من الصعوبات ولكن كنا نتعامل معها بكل مرونة، ونعتبر أننا في خندق واحد وهدفنا أن نخرج بعمل يليق بسيرة المقاومة، طبعا هذه المشاكل الإنتاجية على صعوبتها استطعنا تجاوزها.. أما بالنسبة للجانب الثاني وبعض الاعتبارات الموجودة داخل السيناريو فقد كنت صريحاً معهم منذ البداية، فأنا حريص أن أقدم عملاً يحمل ملامح وطنية وإنسانية، ولا أريد أن أؤطر هذا العمل في أي أطر حزبية أو مذهبية، ربما هذا الجانب سبّب بعض الاختلافات بيني وبين القائمين على الإنتاج لذلك اعتذرت عن الجزء الثاني، وفي الحقيقة الجزء الأول انشغل بطريقة جيدة وأنا سعيد بالنتيجة، وسعيد أننا استطعنا تقديم جانب مهم من تاريخ بلد عربي شقيق في ظرف تاريخي صعب جداً وفي مرحلة هامة من مراحل  الصراع الإسرائيلي اللبناني وكيف تشكلت المقاومة الوطنية، وهي تجربة أعتز بها وأعتز أنه أتيح لي أن أقترب من هذا العالم عالم المقاومة وعالم الإنسان اللبناني البسيط الذي تحول من مجرد ضحية للاحتلال إلى بطل يقارع هذا الاحتلال، وأتمنى النجاح والتوفيق لفريق العمل في الجزء الثاني.

وقد صرح المخرج الخطيب في أكثر من مناسبة عن وجهة نظره مما تعانيه الدراما السورية من أزمة، وبرأيه إن أزمة الدراما السورية مرتبطة بالأزمة التي نعيشها الآن، فالفنان جزء من المجتمع وهو بشكل أو بآخر يعبر عن هذا المجتمع وهذا برأيه أحد الأسباب التي جعلت الدراما السورية لها مكانتها وشعبيتها في قلوب الناس سواء داخل سورية أوخارجها، فهي  دراما استطاعت أن تعكس الواقع الذي تعيش فيه، ولا شك أن الأزمة لها تأثير واضح وسلبي علينا من ناحية عجلة الإنتاج، فهناك الكثير من الشركات توقفت والكثير من المنتجين العرب الذين كانوا ينتجون في سورية توقفوا، حالة عدم الإنتاج كانت لها تداعيات سلبية على نفوس الناس بالإضافة لحالة اليأس والحزن التي يشعر بها الفنان لما يحدث في بلده.. من هنا نقول: العمل أولاً والعمل أخيراً، كل شخص منا ومن موقعه ككاتب أو مخرج أو ممثل عليه أن يدافع عن البلد، أن يدافع عن الإنجازات التي تحققت.. ولعل الأمر الإيجابي الوحيد في كل ما يحدث الآن أن هذه الأزمة ستدفعنا للتفكير ملياً وبشكل أعمق بكل ما قدمناه، والأهم من هذا ما سنقدمه في المستقبل، لأن المرحلة القادمة تتطلب استجابة مختلفة ومواضيع أخرى تجسد الواقع بشكل مختلف. وأنا لدي مشروعان تلفزيونيان أعمل عليهما: مسلسل معاصر بعنوان "ليل ونهار" هذا المسلسل يرصد الواقع الاجتماعي في سورية ما قبل الأزمة وهو من الأعمال الاجتماعية التي أعتقد أنه سيكون لها حضور ومتابعة جيدة، والعمل الثاني تاريخي بعنوان ظلال العاشقين وهو تعاون بيني وبين الكاتب اللبناني محمد النابلسي، ويتحدث عن بعض ملامح البطولة والفروسية التي كانت موجودة في تاريخ العرب القديم، هذان المشروعان نعمل عليهما جنباً إلى جنب مع فيلم "مريم"  الذي سنبدأ تصويره مع بداية شهر آذار المقبل إن شاء الله.