2012/07/04

10 كوميديين ضحك المشاهدون لهم أو عليهم
10 كوميديين ضحك المشاهدون لهم أو عليهم


بوسطة – مواقع وصحف عالمية



فيلم “الحمقى الثلاثة” الذي يخرج للعروض حالياً حاملاً في طيّاته ثلاث شخصيات اشتهرت في الأربعينات من القرن العشرين ما يدفعنا لمحاولة اختيار عشرة كوميديين تركوا تأثيراً كبيراً في السينما ومشاهديها سواء أكانت القيمة فنية أو تجارية محضة أو جمع بين الاثنين:

1- تشارلي تشابلن: لا خلاف أنه أكبر الكوميديين وأكثرهم تأثيراً في مختلف الصعد بحركاته كما بتعليقاته الاجتماعية . أفلامه “الدكتاتور” و”الفتى” و”أزمنة معاصرة” كلاسيكيات كوميدية أساسية .

2- باستر كيتون: إلى الآن يدور النقاش عمّن هو الكوميدي الأفضل: كيتون أو تشابلن، الجواب كيتون الأفضل إخراجاً وأفكاراً فنيّة، وتشابلن الأفضل شهرة وتعليقات اجتماعية . انطلاق كيتون سنة 1917 ثم جنت عليه السينما حين نطقت.

3- لوريل وهاردي: أفضل ثنائي كوميدي بلا منازع . . تلك الكيمياء التفصيلية القائمة بينهما وذلك التبادل المثالي في المواقف . سادا في الثلاثينات وحتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي .

4- فرنانديل: الممثل الفرنسي الشهير عكس حبّه للفودفيل وبقي الممثل الكوميدي الفرنسي الأول حتى ظهور لوي دو فونيس .

5- جاك تاتي: هذا المخرج والممثل الفرنسي الذي ظهر في الخمسينات والستينات أحب السينما الصامتة واستوحى منها أعمالاً قليلة لكنها بالغة الجودة .

6- إسماعيل يس: فرنانديل العرب الذي صار نجماً كوميدياً أوّلاً لنحو عقدين من الزمن . تأثيره تجاري وجماهيري محض، لكن نجاحاته شكّلت أهميّته في تاريخ الكوميديا العربية .

7- الأخوان ماركس: في الثلاثينات والأربعينات نجح هذا الفريق في تقديم كوميديات يضعها بعض النقاد في مرتبة أعلى مما ترد هنا .

8- بد أبوت ولو كوستيللو: مهرّجان بأفلام بعضها أفضل من بعض أنجزا نجاحاً كبيراً في الأربعينات .

9- نورمان ويزدوم: رغم أنه اليوم منسي تماماً، إلا أن أفلامه كانت عماد الصناعة البريطانية في الخمسينات والستينات .

10- وودي ألن: على شهرته الا أن هناك من يراه مخرجاً أفضل منه ممثلاً، لكن النظر إلى أفلامه في أواخر السبعينات يفي بصورة معاكسة .