2013/05/29

نحو مليار جنيه .. فاتورة مسلسلات رمضان مصر
نحو مليار جنيه .. فاتورة مسلسلات رمضان مصر


بوسطة – مواقع وصحف عربية

بلغت فاتورة إنتاج المسلسلات الرمضانية المصرية التي تعرض الآن ما يقارب المليار جنيه في موسم هو الأضخم والأكبر إنتاجاً كماً وتكلفة، كما أن هناك بالتأكيد أعمالاً حققت المردود الدرامي في الصورة والمضمون ونجحت في كسر حاجز التسويق وتحقيق عائد تسويقي جيد، وهناك سؤال مطروح في الشارع الفني: هل حققت هذه الأعمال المردود الدرامي الذي يوازي هذه التكلفة. وذكرت صحيفة "الوفد" أن أكثر الأعمال الدرامية تكلفة، مسلسل "ناجى عطا الله" للنجم عادل إمام، وجاء هذا العمل في المقدمة من حيث تكلفته وتسويقه وعائده ، حيث اقتربت تكلفته من حاجز التسعين مليون جنيه. كما أن هناك مسلسلات لنجوم السوبر الباقين وهم نور الشريف ويحيى الفخراني ومحمد سعد وعمرو سعد ويسرا وليلى علوي وإلهام شاهين وصلاح السعدني وهم أبطال الدراما التلفزيونية منذ سنوات بعيدة خاصة في رمضان ومتوسط تكلفة إنتاج هذه الأعمال من 30 مليوناً إلى 40 مليوناً، وهذه الأعمال رغم نجوميتها لم تحقق مستوى المنافسة المطلوبة في المشاهدة مثل أعمال نجوم السينما الوافدين. ومن جانبه قال المنتج محمد فوزي إن ما تم إنفاقه كان طبيعياً ومنطقياً هذا العام، لأننا كأصحاب صناعة وأيدينا في المهنة نعرف أكثر من يقولون إن هناك مبالغة في الميزانيات، وهذا يتوافق بالفعل مع المردود الدرامي لأن الجميع قد لا يعرف أن أسعار الإنتاج وأماكن التصوير حتى أجور الكومبارس والمجاميع وكل عناصر الصناعة من معدات وممثلين وإيجارات أماكن تصوير ارتفعت جداً فضلاً عن تضييق المسؤولين عن الأماكن السياحية والأثرية والمفتوحة التي تخطف عين المشاهد وأسعارها مبالغ فيها جداً. في المقابل، يرى المنتج إسماعيل كتكت أن هذا العام يمكن أن نطلق عليه موسم مذبحة القلعة الدرامية، وإذا كان إنتاج هذه الأعمال بهذه الأرقام بالتأكيد هناك شبهة غسيل أموال لأن أي عمل تصل تكلفته لهذه الأرقام فلن يحقق عائد تسويق بأكثر من 20 مليوناً حتى لو تم بيعه لكل القنوات في الداخل والخارج. من جهة ثانية، يقول الناقد كمال رمزي، بغض النظر عن تكلفة هذه الأعمال لكن في النهاية يمكن أن نقول إنها وضعت في أماكنها الطبيعية لأن وجود أكثر من 60 مسلسلاً هذا العام ثروة فنية وهذه الأعمال سلعة غير استهلاكية فهي الوحيدة التي يتم تصديرها وبيعها وعرضها أكثر من مرة بمعنى أنها قابلة للمكسب ويتم الاستفادة منها عدة مرات. وقال "أياً كان العائد الدرامي وهل حد الإنفاق يوازي الذي نراه ويحقق مردود التكلفة لكن وجود هذا الكم هو مكسب لمصر وتصدير لثقافتها وسياحتها عربياً على الأقل، ويؤكد أن مصر والقاهرة كانت وما زالت محل إقبال للنجوم العرب ومشاهديه".