2012/07/04
خاص بوسطة - يارا صالح ناقشت حلقة السبت 4 أيلول/ سبتمبر من برنامج "بوسطة على هوا أرابيسك" موضوع الكوميديا السورية، والمأزق الذي اعتبر البعض أنها تمر به، وذلك في حلقة مفتوحة على الهواء مع المستمعين. واستضاف البرنامج الناقد الفني سامر إسماعيل الذي اعتبر أن أزمة الكوميديا هذا العام تتمثل في غياب النص والكتابة الكوميدية، ورؤية الشخصيات، مشيراً إلى أن ربط الأعمال الكوميدية بشخص واحد مهما كان فناناً مهماً يؤدي إلى إحباط المُتابع الذي قد يُشبعه أداء هذا الفنان. كما اعتبر إسماعيل أن هناك أزمة أخرى متعلقة بالجهة المنتجة التي يعمل البعض على إرضائها، والمثل على ذلك برأيه ثلاث حلقات من مسلسل "أبو جانتي" تتحدث عن السعودي الذي زار بلدنا، وخطب له ملك التاكسي إحدى فتيات الشام، مستغرباً كيف قبل سامر المصري بهذه المَشاهد في مسلسله. واعتبر سامر أن الجزء الثاني من مسلسل "صبايا" مال باتجاه العمل الترفيهي أكثر من الكوميدي، لكنه في الوقت نفسه أكد أنه العمل هو الآخر عانى من مأزق في النص، وهو الأمر الذي عانى منه الجزء السابع من مسلسل "بقعة ضوء"، ورغم الإشراف على اختيار النصوص من قبل الفنان أيمن رضا شخصياً، فقد رأينا في المسلسل لوحات مكررة وقديمة لم تتمكن من إعادة البريق الضائع من هذا المسلسل. وتابع سامر إسماعيل حديثه قائلاً: «برأيي إن أزمة الكوميديا أنها لا تصنع الموقف، بل هي تتجه نحو صناعة كاركتر جديد أو تشويه كاركتر موجود في حياتنا العامة، كما أنها كوميديا ذات مضامين مأساوية. كما اعتبر سامر أن أي عمل فني هو مغامرة، إضافة إلى أن تحويل لوحة من لوحات مسلسل بقعة ضوء، مدة أطولها 20 دقيقة إلى عمل مؤلف من ثلاثين ساعة درامية، (وهو ما حصل في "أبو جانتي" و"ضيعة ضايعة")، هو أمر صعب جداً، ويحتاج كمَّاً كبيراً من التركيز لعدم حرق القصة، أو فقدان المفارقات التي هي أساس أي عمل كوميدي.