2012/07/04
خاص بوسطة - يارا صالح صدر العدد الثاني والسبعون، صيف 2010 ، من مجلة الحياة المسرحية، التي تصدرها الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة، وفيه إطلالات عديدة على عالم المسرح في سورية. وبعد كلمة العدد بقلم جوان جان رئيس تحرير المجلة، استعرض باهل قدار تكريم الدكتور رفيق الصبان بمقالة حملت عنوان "سنونو المسرح مكرماً في وطنه"، بينما واكبت المجلة احتفال مسرحيي سورية بيوم المسرح العالمي، إضافة إلى عرض "حنين" الذي اعتبرته المجلة "إنجازاً لافتاً في مهرجان المسرح الجامعي العربي"، وكذلك "مشاركة سورية في تظاهرة مسرحية تونسية". قلم جوان جان عاد ليخط مقالاً بعنوان "هل أعاد «وحيد القرن» عقارب الساعة إلى الوراء؟"، بينما رأت خزامى رشيد في "«وحيد القرن»، جديد المسرح القومي"، أما أنور محمد فتناول "ثلاثة عروض من الموسم المسرحي" هي "الملك يموت"، "إطلاق النار من الخلف"، و"نور العيون". ماهر جلو عنون مقالته "ميلودراما.. مضامين جادة وأسلوب مباشر"، بينما حملت مقالة أخرى عنوان "نديم معلَّا يستكشف وجوه المسرح واتجاهاته"، وألقى فرحان الخليل "بقعة ضوء على عروض مهرجان المونودراما السادس"، وتولى عبد الناصر حسو مهمة الإطلالة على "مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع". "مروان فنري.. رحلة مديدة من الإبداع" كان عنوان مقالة عبد الفتاح قلعه جي، بينما اختار أحمد إسماعيل إسماعيل "«جلجامش»، من الملحمة إلى المسرحة.. قراءة في تجربتين مسرحيتين للأطفال"، وكتبت كريستين كساب "قراءة في كتاب: الرموز الأسطورية في مسرح وليد إخلاصي". "مسرح الممثل، وإشكالية المونودراما" ناقشها د. فايز الداية، كما ناقش محمد بري العواني "المسرح الشعري بين عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور". في صفحة السينوغرافيا كتب د. فاضل خليل "السينوغرافيا وأسس تكنولوجيا التلقي في الخطاب المسرحي.. إشكالات التعريف والمعنى"، وفي صفحات أخرى كتبت رنوة البخاري "المكان المسرحي بين طاغور والمسرح الواقعي الأوروبي". الدكتور فؤاد عبد المطلب ترجم عن نورمان ت. برات مقالة بعنوان "نموذجان من المأساة الكلاسيكية"، ووقع الاختيار على مسرحية "الغيمة السوداء" لفرحان بلبل كي تكون مسرحية العدد، بينما ختم محمد أبو معتوق العدد بمقالة في زاوية كواليس.