2012/07/04

1 إذا كانت القصة غير مثيرة، سيكون السيناريو غير مثير. إذا لم يكن جمهورك يتساءل خلال زمن الفلم عن ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ .. فانك في ورطة 2 تقول الكاتبة جوليا كاميرون " الصورة الفريدة هي ما يلح علينا كي يصبح فن" . فكر بذلك ! أخيرا هناك "مكان" تضع فيه كل رؤاك ولحظات الصدق والفتنة والخبرة الفريدة التي كانت "ملف" ناقص. اذا فتحت هذا "الملف" وانت تحضّر السيناريو مستعملا هذه الطريقة كنقطة انطلاق للمشاهد، سينبض السيناريو الذي تكتبه بالصدق والحياة. وهذا ما يتوق إليه المشاهدون 3 ليس هناك مشاهد انتقالية أو تفسيرية. المشاهد ليست فقط قيمة مضافة إلى مجمل القصة ، المشاهد يجب أن تحمل قيمة ترفيهية أيضا 4 كتابة نص مجرد هو أمر سهل. العمل الحقيقي يكمن في" تحضير وبناء وتصميم" القصة وتعريف الشخصيات. حينما تكون الخطة التمهيدية على الورق "المخطط" جاهزة، ستكون الكتابة مشروع مرحب به. الكثير من الكتاب لا يملكون الصبر في عملية الكتابة، هؤلاء يخسرون أكثر على المدى الطويل 5 هناك الكثير من تقنيات خلق الشخصية وتطويرها البعض منها حيوي وفعال. الشيء الأكثر أهمية والذي بامكانك أن تفعله في هذه المرحلة هو أن تبني علاقة عاطفية مع شخصيتك. التقنيات تعمل بصورة جيدة لكن الجمهور يريد شخصية حيّة. عليك أن تجد ارتباطات عاطفية أكثر عمقا. لا تنتهي من الشخصية قبل أن تفعل ذلك 6 هل تذكر تلك الأفلام القديمة حول أسرى الحرب الذين يحاولون الهرب بأن يحفروا نفق سري؟ ثم يتخلصون من التراب بأن يضعوه في جيوب بناطيلهم ثم ينشروه في أرض المعسكر حين يخرجون؟ هذا يشرح لك " كيف تسرد القصة إلى المتفرجين". يجب أن تحملها. تخفيها. تنشرها. اجعلها متخفية على قدر ما تستطيع وحولها دائما إلى ذخيرة ، فعل 7 مابين السطور هو أساس اللعبة. حين تتحدث شخصيتان عن تأخر القطار لكنهما يخفيان رغبة في داخلهما لبعضهم البعض، معرفة ذلك تجعل من المحادثة أكثر اهتماما. في فلم كازابلانكا مجمل العلاقة التي كانت بين نك و رينولت هي مابين السطور. شاهد الفلم مرة ثانية وستعرف ماذا أقصد 8 حين تأتي الى الحوار. قليل منه أفضل. لاحظ كل الأفلام الجيدة والأفلام الخالدة ستجد اقتصادها الواضح في الكلمات 9 من هو بطلك؟ ماهو هدف البطل أو الشخصية الرئيسية؟ مالذي يمنعه أو يمنعها من الوصول الى الهدف؟ تكثيف الضغط على الشخصية الرئيسية في جو من الصراع سيبقي القصة متحركة ومثيرة للاهتمام والمتعة 10 إذا كنت مجبر على أن تمدد وتوسّع من الحقيقة ، افعل ذلك بحكمة مبنية بأساس صلب من الحقيقة والصدق في أماكن أخرى من القصة 11 تركيب المشاهد. أحد أكثر التقنيات فاعلية والتي يستخدمها الكتّاب: كمثال ما يستخدمه الكاتب " كوينتين تارانتينو" فانه يضيف حبكة ثانوية قصيرة ضمن المشهد وكذلك مزيد من الأحداث. بينما تستمر القصة في طريقها إلى الحل 12 ضع مكانا للمفاجآت، الجمهور يحب ذلك 13 اجعل تجربتك محاطة بهذا القول، الكتابة هي إعادة الكتاب   مجلة السيناريو
Craig Kellem